تغذية

النظام الغذائي بعد جراحة السمنة.. وصفات صحية سهلة تجعل إنقاص الوزن أسرع

النظام الغذائي بعد جراحة السمنة أسهل ما يكون لا ينبغي لجراحة علاج البدانة أن تزيل البهجة من الطعام.

يمكنك تناول الطعام بشكل صحي والاستمتاع بالطعام. فيما يلي بعض الوصفات الممتعة للمرضى الذين يخضعون لجراحة إنقاص الوزن.

السمنة قاتل صامت وترتبط بأسباب الوفاة الرئيسية في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن تؤدي السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض

وتسبب السمنة أمراض مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والمشكلات المتعلقة بالكوليسترول والمفاصل، وأمراض الرئة والكبد.

النظام الغذائي بعد جراحة السمنة وصفات

تعتبر جراحة علاج البدانة الخيار العلاجي الوحيد الفعال للمرضى الذين يعانون من حالات شديدة البدانة، ومع ارتفاع مستويات السمنة هناك زيادة في عدد عمليات علاج السمنة في جميع أنحاء العالم.

ويعد النظام الغذائي الصحي جزءًا لا يتجزأ من إدارة مرحلة ما بعد جراحة السمنة، والمرضى الذين يتبنون عادات غذائية صحية يكونون أفضل حالًا من حيث الحفاظ على الوزن والصحة العامة على المدى الطويل.

وبصرف النظر عن فقدان الوزن، تؤدي جراحة علاج السمنة إلى تحسن كبير في الحالات المرتبطة بالسمنة مثل السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وآلام المفاصل، واضطرابات النوم، والعقم، ومرض الارتجاع المعدي المريئي.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد فقدان الوزن في تحسين قدرة الفرد على أداء الأنشطة الروتينية اليومية، والتي بدورها تعزز نوعية الحياة.

الأطعمة الصحية

اختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي يمكن أن تساعدك على البقاء نشطًا وتجنب الأطعمة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالخمول، وإلا قد تذهب كل أعمالك الشاقة سدى إذا اخترت أطعمة التعافي الخاطئة.

يجب أن تحتوي وجبتك بعد التمرين الرياضي على مزيج صحي من الكربوهيدرات والبروتين، وفيما يلي 10 أطعمة يجب تجنب تناولها بعد التمرين لتحقيق أهداف لياقتك.

مشروب الصودا: كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة بوفالو في نيويورك أن تناول مشروب غازي عالي الفركتوز أثناء وبعد التمرين يمكن أن يسبب الجفاف وقد يعرضك لخطر الإصابة الكلوية الحادة (AKI).

الوجبات الخفيفة المالحة: تجنب تناول البطاطس والوجبات الخفيفة المالحة الأخرى بعد لأن الكثير من الملح يمكن أن يرفع مستويات الصوديوم فوق الكمية الموصى بها ويزيد من خطر الإصابة بضغط الدم والمشاكل الخطيرة الأخرى. كما أنها منخفضة في البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

الأطعمة المشبعة بالزيت: تناول الأطعمة المقلية يمكن أن يجعلك تشعر بالخمول بدلاً من الاستمتاع بفترة ما بعد تمرينات اللياقة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالدهون أيضًا إلى إبطاء عملية الهضم وتأخير امتصاص العناصر الغذائية التي تشتد الحاجة إليها. لا يُنصح أيضًا بتناول الأطعمة الحارة بعد التمرين مباشرة حيث يصعب هضمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *