صحتك

صحة الرجل.. 9 مشاكل صحية شائعة تواجه الذكور عند سن الأربعين

صحة الرجل من أهم الأمور التي تحتاج إلى الاهتمام بها خاصة إذا كان قد شارف على بلوغ سن الأربعين الذي يمثل علامة فارقة لدى كل الرجال، وتحدث الكثير من التغييرات في الرجال في الأعمار من الثلاثينيات إلى الأربعينيات.

صحة الرجل

يمكن أن تساعد الفحوصات الصحية الوقائية المنتظمة في الكشف المبكر عن أي تغيرات صحية، والمساعدة في الوصول لأفضل الحالات الطبية وكذلك إنقاذ الحياة.

في حديثه إلى «شفاء نت» سلط الدكتور محمد علي، الطبيب الاستشاري يمستشفى إمبابة العام، الضوء على بعض المشاكل الصحية الشائعة التي يمكن أن تواجه  الرجال بعد سن الأربعين:

مشاكل صحة الرجل في الأربعين

قلة النوم

من أهم التقلبات في صحة الرجل أن يصبح النوم أقل مع تقدم العمر، بسبب عدد لا يحصى من المشكلات التي تتراوح من تقلبات ضغط الدم إلى مشاكل البروستاتا والتهابات المسالك البولية (عدوى المسالك البولية)، ما يؤدي إلى قلة النوم ليلاً إما لعلة المرض أو التفكير في تأثيره.

مشاكل القلب

تبدأ صحة الرجل في التراجع وتظهر مخاوف الأمراض القلبية بمجرد ظهور مشاكل الكوليسترول التي يصاحبها القلب في الظهور حول هذه الفئة العمرية.

لكن إذا أردنا الحفاظ على صحة الرجل يجب مراقبة الوزن والبروتين الخالي من الدهون والألياف الزائدة ضرورية للحفاظ على صحة جيدة مع تقدم العمر.

التوتر والقلق يدمران صحة الرجل

مع زيادة مسؤوليات العمل والمسؤوليات الشخصية في هذا العمر تتدهور صحة الرجل في كثير من الحالات.

تصبح هناك زيادة في التوتر والقلق والاكتئاب، والتي يجب معالجتها على الفور من أجل منع التداعيات الاجتماعية والسريرية.

الضعف الجنسي للرجال

يمكن أن يسبب الإجهاد تراجع في صحة الرجل ينتج عنه خللاً وظيفيًا جنسيًا، والمشكلات الشائعة المتعلقة بذلك هي سرعة القذف، وضعف الانتصاب، وضعف الرغبة الجنسية، التي يمكن تصحيحها من خلال علاج الأسباب الكامنة وراءها.

التهاب المفاصل

تبدأ مشاكل المفاصل والعضلات في التركيز عندما يبدأ التهاب المفاصل التنكسي أو الالتهابي في الظهور، خاصة عند أصحاب الوزن الزائد والسمنة ونقص التغذية.

الوزن المثالي، والنظام الغذائي، والتمارين البدنية، ضرورية للحفاظ على صحة العضلات والعظام.

خلل وظائف الكبد والرئة

يبدأ النيكوتين والكحول في إظهار آثارهما الضارة على الرئتين والكبد، وتبدأ وظائف الرئة في الانخفاض مع التدخين، وتبدأ وظائف الكبد في التعثر في هذا العمر تقريبًا، وهنا يُنصح بالتعافي من الكحول والامتناع التام عن التدخين.

الصلع المبكر

يمكن وصف الصلع الذكوري النمطي بأنه تساقط الشعر وانحسار خط الشعر الأمامي، أو تساقط الشعر من الجزء العلوي من فروة الرأس أو مزيج من الاثنين معًا، وهو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا عند الرجال، ويسمى أيضًا الثعلبة الأندروجينية.

الصلع الذكوري يرتبط بهرمونات الذكورة الجنسية التي تسمى الأندروجينات، والتي لها العديد من الوظائف بما في ذلك نمو الشعر، كما أن الوراثة أو التاريخ العائلي للصلع هو أحد أسباب الصلع الذكوري.

الإصابة بمرض السكري

تحدث أكبر قفزة في مرض السكري لدى الرجال في منتصف الأربعينيات، بسبب خطر زيادة الوزن أو تطوير مقاومة الأنسولين.

وينصح بالاستدامة على الفحوصات الدورية حتى في حالة عدم وجود أعراض، لأنها أمر لا بد منه للاكتشاف المبكر والسيطرة لضمان عدم وجود تقدم لإصابة الأعضاء.

مع اتباع نظام غذائي سليم ، فإن مراقبة وزن الشخص وضمان نمط حياة صحي بما في ذلك 150 دقيقة من التمرين السريع أسبوعيًا يساعد في الحفاظ على عوامل الخطر.

قد يعجبك أيضا:

النظام النباتي.. ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا قاطع اللحوم 30 يوما؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *