الجمال

علاج شيب الشعر المبكر.. كيف يؤثر التوتر على تحويل شعرك للون الأبيض؟

علاج شيب الشعر المبكر خاصة، يعد من أبرز اهتمامات الباحثين عن وسائل العناية بالشعر، ولمعرفة طرق معالجة الشيب المبكر يجب أن نكون على علم بأسباب تغير وتحول الشعر إلى اللون الأبيض، حتى نتمكن من تفادي مسببات هذه الظاهرة المقلقة للكثيرين.

شيب الشعر المبكر وعلاقته بالتوتر

هل يمكن للتوتر أن يحول شعرك إلى اللون الرمادي ويؤدي للشيب المبكر؟، الإجابة نعم، عزيزي القاريء وجدت دراسة أن مستويات التوتر يمكن أن تؤدي إلى شيب الشعر المبكر، ولكن هل يعود لون العشر بعد الشيب؟.

في هذا التقرير نقدم إليكم معلومات هامة ضمن ملف علاج شيب الشعر المبكر، تتمحور حول أضرار التوتر المؤثرة على لون الشعر، وعلاج شيب الشعر المبكر باتباع أساليب التخلص من التوتر.

شيب الشعر المبكر
شيب الشعر المبكر

دور التوتر في شيب الشعر المبكر

هل لاحظت أن الشعر الأبيض ينمو في رأس خالية من الشيب؟،  إذن هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك تواجه مشاكل في الشعر، هل التوتر أحد تلك الأسباب؟ هل يمكن أن يحول شعرك إلى اللون الأبيض؟، نعم بالفعل يساهم بشكل كبير التوتر في خلق مشكلة شيب الشعر المبكر.

9 علامات مرضية أكثر خطورة من نزلات البرد

تشير دراسة نُشرت في مجلة eLife إلى أن الباحثين وجدوا أول دليل كمي يربط الإجهاد النفسي بشيب الشعر، في حين أنه قد يبدو بديهيًا أن الإجهاد يسرع الشيب، فقد اندهش الباحثون عندما علموا أنه عند إزالة التوتر يمكن استعادة لون الشعر الطبيعي، وهو اكتشاف يتناقض مع دراسة حديثة على الفئران زعمت أن الشعر الرمادي الناجم عن الإجهاد دائم.

دراسة الشعر لفهم الشيخوخة

قال مارتن بيكارد، كبير مؤلفي الدراسة، الحاصل على درجة الدكتوراه ويعمل أستاذ مساعد في الطب السلوكي (في الطب بكلية فاجيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا: “تمامًا كما تحتوي الحلقات في جذع الشجرة على معلومات حول العقود الماضية في حياة الشجرة، يحتوي شعرنا على معلومات حول تاريخنا البيولوجي”.

وأشار “بيكارد” إلى أنه عندما لا يزال الشعر تحت الجلد مثل بصيلات الشعر، فإنه يخضع لتأثير هرمونات التوتر والأشياء الأخرى التي تحدث في أذهاننا وجسمنا، فبمجرد أن ينمو الشعر من فروة الرأس فإنها تترجم بشكل دائم هذه التغيرات التي تحدث للإنسان في شكل مستقر.

وعلى الرغم من أن العديد من الناس يفترضون أن الإجهاد النفسي يتسبب في ظهور الشعر الرمادي بشكل أسر ، فقد عارض العلماء الرابط بسبب نقص التقنيات الحساسة التي يمكنها ربط أوقات التوتر بشكل صحيح مع صبغة الشعر على مستوى البصيلة الواحدة.

ولكن طورت Ayelet Rosenberg، المؤلف الأول للدراسة وطالبة مختبر Picard، طريقة جديدة للحصول على صور دقيقة للغاية لشرائح مجهرية من شعر الإنسان من أجل قياس مستوى فقدان الصبغة والتحول إلى الشيب.

كيف يؤثر التوتر على شعرك

من أجل الوصول إلى كيفية تأثير التوتر على حدوث شيب الشعر المبكر، فحص الباحثون شعيرات فردية لـ 14 فردًا تمت مقارنة النتائج مع مذكرات الإجهاد الخاصة بكل متطوع منهما، حيث طُلب منهم فحص جداولهم وتقييم مستويات التوتر لديهم كل أسبوع، لاحظ الباحثون على الفور أن بعض الشعيرات الرمادية تعود بشكل طبيعي إلى لونها الأصلي الطبيعي.

صحة الرجل.. 9 مشاكل صحية شائعة تواجه الذكور عند سن الأربعين

عندما ربطت شانون روسر، مؤلفة الورقة البحثية الثانية والطالبة في مختبر بيكارد، الشعر بمذكرات الإجهاد، اكتشفت روابط ملحوظة بين الإجهاد وشيب الشعر المبكر، وكذلك في بعض الحالات تبين ظهور شيب الشعر مع ارتفاع معدل التوتر.

أما مارتين بيكار، كبير مؤلفي الدراسة، قال: “كان هناك فرد واحد ذهب في إجازة وحصل على قدر من الاسترخاء، وعادت خمس شعيرات على رأس ذلك الشخص إلى لونها الأسود الطبيعي خلال الإجازة”.

وفقًا للدراسة، تم الكشف عن أن شيب الشعر المبكر الناتج عن الإجهاد والتوتر، ناتج عن فقدان لا رجعة فيه للخلايا الجذعية في بصيلات الشعر، ومع ذلك فإن إعادة تصبغ الشعر تحدث فقط في البعض.

على الرغم من أن الحد من التوتر في حياتك يعد هدفًا جيدًا، إلا أنه لن يؤدي بالتأكيد إلى عودة شعرك إلى لونه الطبيعي.

طرق طبيعية للتحكم في التوتر

هناك بعض الأساليب التي قد تتعلمها للتحكم في التوتر قبل أن يصبح أكثر من اللازم. ضع في اعتبارك الأفكار التالية:

  • مارس النشاط البدني بانتظام لأنه سيساعد على تحسين نومك، والذي بدوره سيحسن إدارة التوتر.
  • يمكنك دمج الجري والسباحة والرقص وركوب الدراجات والتمارين الرياضية في روتينك اليومي.
  • أدخل الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي.
  • ابحث عن الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات الخالية من الدهون والأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك واللحوم والبيض والمكسرات.
  • يمكنك أيضًا تضمين مضادات الأكسدة وفيتامين والمغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • جرب الاسترخاء مثل التأمل واليوجا والتنفس العميق لدرء التوتر والقلق والألم المزمن.
  • يسبب تناول الكافيين بجرعات كبيرة القلق والتوتر.
  • تساعدك الروابط الاجتماعية القوية على تجاوز الأوقات الصعبة وتقليل مخاطر القلق لذا، اقضِ الوقت مع عائلتك وأصدقائك.
  • الاستماع إلى الموسيقى التي تعجبك طريقة جيدة لتخفيف التوتر.

قد يهمك أيضا:

النظام النباتي.. ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا قاطع اللحوم 30 يوما؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *